توصيف المقرر

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك عبد العزيز

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

               الخطة الدراسية لمقرر طرق تدريس الرياضيات

الفصل الدراسي الاول للعام 1430/1431  1430/1431 هـ

 

أولاً : وصف المقرر

مسمى المقرر : طرق تدريس الرياضيات .

رقم المقرر : 431 TCUR .

زمن المحاضرة : ساعتان .

 

ثانياً : أهداف تدريس المقرر

الهدف العام :

     يهدف تدريس هذا المقرر إلى تزويد الطالب بما يحتاج من معلومات وأفكار ومفاهيم وأساليب تساهم في أن يكون قادراً على استخدام وتوظيف مهارات تدريس الرياضيات في صفوف المرحلة الابتدائية بكفاءة .

 

الأهداف الخاصة :

     بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن :

1 – يتعرف على طبيعة الرياضيات وتطورها .

2 – يتعرف على أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية .

3 – يتعرف على كيفية صياغة الأهداف السلوكية في تدريس الرياضيات بشكل تطبيقي .

4 – يحلل محتوى مادة الرياضيات إلى جوانب التعلم المعرفية ( المفاهيم – المهارات – التعميمات ) وكيفية تدريس بعض الموضوعات الرياضية " العدد – عملية الجمع – الطرح – الضرب – القسمة – الكسور – القياس – الهندسة – المسألة الرياضية " .

5 – يتعرف على الموقف التدريسي في مادة الرياضيات والعوامل المتضمنة فيه .

6 – يتعرف على معايير الرياضيات المدرسية الحديثة (معايير العمليات/ المحتوى).

7 – يتعرف على الخطوط العريضة لمنهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية .

8 – يتعرف على بعض نظريات التعلم وتوظيفها والاستفادة منها في تدريس بعض الموضوعات الرياضية .

9 – يكتسب الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية .

10 – يتعرف على بعض الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات ( التعليم التعاوني – أسلوب حل المشكلات – الحاسوب – الانترنت ) .

11 – يتعرف على التخطيط الحديث لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية .

12 – يخطط ويعد نماذج لتخطيط الدروس اليومية في رياضيات المرحلة الابتدائية .

13 – يصمم اختباراً تحصيلياً مقنن في رياضيات المرحلة الابتدائية .

14 – يقدم نموذجاً تطبيقياً لدرس من رياضيات المرحلة الابتدائية .

15 – يتعرف على الفرص المختلفة لتنمية معلم الرياضيات مهنياً .

 

ثالثاً : مفردات المقرر

 

1 – طبيعة الرياضيات وتطورها وأهمية معرفة معلم الرياضيات لها .

2 – أهداف تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية – الأهداف السلوكية لتدريس الرياضيات وتصنيفاتها .

3 – محتوى مادة الرياضيات وطرق تدريسها .

4 – الموقف التدريسي في مادة الرياضيات والعوامل المتضمنة فيه .

5 – معايير الرياضيات المدرسية الحديثة ( معايير المحتوى – معايير العمليات ) .

6 – الخطوط العريضة لمنهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية ( أسس منهج الرياضيات – بناء منهج الرياضيات وعناصره " الأهداف – المحتوى – الأساليب – الوسائل والأنشطة – أساليب التقويم " – الأهداف – الخطة الدراسية والمفاهيم الرئيسية ) ، توجيهات عامة في أساليب تدريس الرياضيات وأساليب تقويمها وأساليب تنفيذ المنهج .

7 – نظريات التعلم وتدريس الرياضيات ( بياجيه – برونر – جانيه – دينز ) .

8 – التخطيط الحديث لتدريس الرياضيات ( نماذج لتخطيط الدروس اليومية في الرياضيات ) .

9 – الاتجاهات المعاصرة لتعليم الرياضيات ( التعليم التعاوني – أسلوب حل المشكلات – استخدام الحاسوب – الانترنت ) .

10 – تقويم تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ( إعداد اختبار تحصيلي مقنن في وحدة مختارة من صف دراسي في المرحلة الابتدائية ) .

11 – الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية وخصائص المعلم الناجح ( إعداد الدروس والتخطيط لها – إدارة الفصل – معالجة الأخطاء الشائعة بين التلاميذ – طرح الأسئلة الصفية – استخدام الأنشطة الإثرائية – إثارة الدافعية لتعلم الرياضيات ) .

12 – الفرص المختلفة لتنمية معلم الرياضيات مهنياً .

 


توزيع مفردات المقرر

م

الأسبوع

الموضوع

1

الأول

طبيعة الرياضيات وتطورها وأهمية معرفة معلم الرياضيات لها .

2

الثاني

أهداف تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية – الأهداف السلوكية لتدريس الرياضيات وتصنيفاتها .

3

الثالث

محتوى مادة الرياضيات وطرق تدريسها .

4

الرابع

الموقف التدريسي في مادة الرياضيات والعوامل المتضمنة فيه .

5

الخامس

معايير الرياضيات المدرسية الحديثة ( معايير المحتوى– معايير العمليات ) .

6

السادس

الخطوط العريضة لمنهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية ( أسس منهج الرياضيات – بناء منهج الرياضيات وعناصره " الأهداف – المحتوى – الأساليب – الوسائل والأنشطة – أساليب التقويم " – الأهداف – الخطة الدراسية والمفاهيم الرئيسية ).

توجيهات عامة في أساليب تدريس الرياضيات وأساليب تقويمها وأساليب تنفيذ المنهج .

7

السابع

نظريات التعلم وتدريس الرياضيات ( بياجيه – برونر – جانيه – دينز ) .

8

الثامن

التخطيط الحديث لتدريس الرياضيات ( نماذج لتخطيط الدروس اليومية في الرياضيات ) .

9

التاسع

الاتجاهات المعاصرة لتعليم الرياضيات ( التعليم التعاوني – أسلوب حل المشكلات – استخدام الحاسوب – الانترنت ) .

10

العاشر

تقويم تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ( إعداد اختبار تحصيلي مقنن في وحدة مختارة من صف دراسي في المرحلة الابتدائية ) .

 

11

 

12

الحادي عشر والثاني عشر

الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية وخصائص المعلم الناجح ( إعداد الدروس والتخطيط لها – إدارة الفصل – معالجة الأخطاء الشائعة بين التلاميذ – طرح الأسئلة الصفية – استخدام الأنشطة الإثرائية – إثارة الدافعية لتعلم الرياضيات ) .

13

الثالث عشر

الفرص المختلفة لتنمية معلم الرياضيات مهنياً .

تطبيق عملي في وحدة التدريس المصغر.

 


رابعاً : المراجع               

 

1 – تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ( 1998م ) ، د / وليم عبيد وآخرون ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

2 – تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير (2004م) ،د /وليم عبيد، دار المسيرة ، الأردن .

3 – مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى (2007م) د/ فريد أبو زينة ،

      د/عبد الله عبابنة ، دار المسيرة الأردن .

4 – تعليم وتعلم الرياضيات بأساليب غير تقليدية (2007م) ، د / حفني اسماعيل محمد ، مكتبة الرشد ، الرياض .

5 – تدريس الرياضيات باليدويات (1997م ) ، د / عباس بن حسن غندورة ، مكتبة مرزا ، جدة

6 – تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين (2001م) ، د/عصام وصفي ، د / محمد يوسف ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .

7 – مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها (2003م) ، د/فريد أبو زينة ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

8 -   رمضان مسعد بدوي (2003): استراتيجيات في تعليم وتقويم الرياضيات، عمان: دار الفكر.
9- عثمان نايف السواعي (2004أ): تعليم الرياضيات للقرن الحادي والعشرين، دبي:  دار القلم. 
01-        أمل عبد الله الخصاونة، فاروق أحمد مقدادي، فاضل سلامة شطناوي (2000): دليل تدريس الرياضيات في التعليم العام بدول الخليج العربية، الرياض: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
11-   إسماعيل محمد الأمين (2001): طرق تدريس الرياضيات- نظريات وتطبيقات، القاهرة: دار الفكر العربي. 
12-  فريد كامل أبو زينة (2003): مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها (ط 2)، العين: مكتبة الفلاح.
 15-   وليم عبيد: تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، الكويت، مكتبة الفلاح، 1998م.
 16  وليم عبيد: تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، عمان: دار المسيرة، 2004م.

 

 

الدوريات العلمية:

·        مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، جامعة بنها.

·        مجلة كلية التربية جامعة الملك خالد.

·        مجلة كلية التربية جامعة الملك سعود.

·        مجلة كلية التربية جامعة أم القرى.

·        إصدارات مكتب التربية لدول الخليج العربي.

 

المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 - الاطلاع على المواقع الالكترونية المرتبطة بتعليم وتعلم الرياضيات، ومنها.

 

§        http://aghandoura.com/dora_electron.htm

 

§        http://www.almekbel.net/main/index.php

 

 

 


خامساً

خامساً

:استراتيجيات التعليم

(التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

·       المحاضرة.

·        حلقات الحوار والمناقشة وطرح الأسئلة.

·        جلسات التعلم التعاوني والعصف الذهني.

·        التدريس المصغر.

 

 

 

 

 

 

سادساً : طرق تقييم المعرفة المكتسبة:


·       
ملف الانجاز (portfolio): ويتضمن النشاطات التي يقوم بها الطالب خلال الفصل وقراءاته التربوية وتقارير عن المحاضرات أو الندوات أو الدورات التربوية التي حضرها خلال الفصل.

·        عقد جلسات العصف الذهني وتآلف الأشتات في قضايا ذات علاقة بالمقرر.

·        المنافسات بين المجموعات التعاونية حيث يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات يتنافسون في قضايا خاصة بالمقرر.

·        تكليف الطلاب بواجبات منزلية مختلفة ذات علاقة بالمقرر.

التدريس المصغر.

سابعاً

: الأنشطة المصاحبة للمقرر

 1 – نموذح مقترح للأهداف السلوكية لوحدة مختارة في رياضيات المرحلة الابتدائية.

2 – تحليل محتوى وحدة مختارة في رياضيات المرحلة الابتدائية .

3 – نموذج لتحضير أربع دروس مختارة في رياضيات المرحلة الابتدائية .

4 – تقرير عن زيارة لأحد المدارس النموذجية وحضور درس في رياضيات المرحلة الابتدائية .

5 – تقديم عرض لدرس نموذجي لأحد الدروس المختارة لرياضيات المرحلة الابتدائية .

6 – تقديم ورقة بحثية عن موضوع الجديد في تعليم الرياضيات في المرحلة الابتدائية .

 

ثامناً : توزيع درجات المقرر

 1 – الحضور والمشاركة الإيجابية في المحاضرات                        ( 15 درجات ) .

2-  اختبار نصفي                                                        ( 15 درجة ).

3 – أعمال مختلفة للأنشطة المطلوبة .                                    ( 30 درجة ) .

4 – الاختبار النهائي .                                                   ( 40 درجة ) .

 

  

       مدرس المادة                                  رئيس قسم المناهج وطرق التدريس

 

د / غرم الله مسفر الغامدي                  د / خالد بن سعيد الزهراني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


آخر تحديث
10/29/2009 12:34:37 PM